نظام الدراسة في الكلّيّة:

1- تعتمد الكلّيّة نظام السَّاعات المعتمدة.

2 - تقسم الخطّة الدرسيّة إلى 8 مستويات وفقًا للخطَّة الدرسيَّة. وكلّ عام دراسيّ يقسم إلى فصلين رئيسين، وفصل صيفيّ اختياريّ.

3 - يتدرَّج الطالب في الدراسة والنجاح في مقرَّرات المستويات الدراسيّة وفقًا لأحكام الخطَّة الدرسيَّة بالانتقال من مستوى إلى آخر (من فصل دراسيّ إلى آخر) وفق نظام الساعات المعتمدة:

  • الفصل الدراسيّ: يتضمّن كلّ مستوى أو فصل دراسيّ 14 أسبوعًا وأسبوعين للامتحان النهائيّ، تُدرس على مداها المقرَّرات الدرسيَّة، ولا تدخل ضمنها فترة التسجيل للمواد الاختياريّة، والامتحانات النهائيّة، بالإضافة إلى فصلٍ صيفيّ اختياريّ، ويُقسم كلُّ فصل دراسيٍ على الشكل الآتي:
  1. الأسابيع من 1 -7: محاضرات نظريّة وعمليّة بحسب المقرّر والخطّة الدرسيّة.
  2. الأسبوع الثامن: امتحان نصفيّ.
  3. الأسابيع من 9-14: محاضرات نظريّة وعمليّة بحسب المادّة والخطّة الدرسيّة.
  4. الأسبوعين 15-16: الامتحان النهائيّ.
  • الفصل الصيفي: مدَّته الزمنيّة لا تقل عن ثمانية أسابيع، ولا تدخل ضمنها الامتحانات النهائيّة، ويتمّ فيها مضاعفة السَّاعات المخصَّصة لكلّ مقرّر.

4 - نظام التدريس حضوريّ وافتراضي.

5- لغة التدريس في الكلّيّة اللغة العربيّة ويحقّ لمجلس الكلّيّة إقرار تدريس مقرَّر بلغة فرنسيَّة أو إنكليزيَّة أو كليهما وذلك حسب طبيعة المقرّر.

6 - يتدرَّج الطالب في الدراسة والنجاح في مقرَّرات المستويات الدراسيّة وفقًا لأحكام الخطّة الدرسيَّة بالانتقال من مستوى إلى مستوى آخر.

7 - قواعد الانتقال من مستوى إلى آخر:

  • تُوزَّع المقرَّرات الدرسيَّة لكلّ تخصّص على مستويات، ويُحدَّد لكلّ مستوى عدد الوحدات الدرسيّة بحسب ورودها في الخطّة الدرسيّة للكلّيّة،
  • يحقّ للطالب الانتقال من مستوى إلى آخر بعد نجاحه في الامتحانات المقرَّرة لكلّ مستوى. حيث يتمّ تسجيلهم في مقرّرات المستوى الأعلى وفق الخطّة الدرسيّة المعتمدة.
  • الطلّاب المتعثِّرون دراسيًّا (أي المعدّل أقلّ من E) يتمّ تسجيلهم في المقرَّرات بما يضمن لهم الحد الأدنى (بما لا يقلّ عن 12 ساعة معتمدة) من العبء الدراسيّ في كلّ فصل، على أن تراعى النقاط الآتية:
  1. عدم التعارض في الجدول الدراسيّ.
  2. استيفاء المتطلبات السابقة.
  3. عدم السماح بأخذ مقرَّرات من المستويات التالية إلاَّ لإكمال الحدّ الأدنى من العبء الدراسيّ وحسب المتطلبات.
  • الطلّاب الذين رسبوا في أقلّ من (12) ساعة معتمدة يحقّ لهم إعادة ما رسبوا فيه وإكمال العبء الدراسيّ من المستوى الذي يليه بحدٍّ أقصاه (18) ساعة معتمدة (أو المستويات الأعلى).

8 - يُسمح للطالب بإعادة امتحان المقرَّر الذي حاز فيه على علامة 60 وما فوق على أن تُثبَّت العلامة الجديدة.

9 - يُحدّد التقويم النهائي للطالب في مقرّر ما عن طريق جمع علامات الاختبارات والامتحانات والواجبات والأنشطة العملية إلى جانب علامة العمليّ (حال وجوده) ويشكّل مجموع هذه العلامات العلامة النهائيّة للطالب في المقرّر.

10 - يُحدّد التقويم النهائي للطالب في مقرّر ما عن طريق جمع علامات الاختبارات والامتحانات والواجبات والأنشطة العملية.

11 – تُحدد المكافئات الحرفيّة للدرجات المئوية الحاصل عليها الطالب كمجموع درجة في مقرّر ما مع التقدير المكافئ له والنقاط المقابلة حسب الجدول المبيّن فيما يلي:

المكافئ المئوي

المكافئ الحرفي

المكافئ النقطي

100 > x ≥ 98

A+

4.0

98 > x ≥ 95

A

3.75

95 > x ≥ 90

A-

3.50

90 > x ≥ 85

B+

3.25

85 > x ≥ 80

B

3.00

80 > x ≥ 75

B-

2.75

75 > x ≥ 70

C+

2.50

70 > x ≥ 65

C

2.25

65 > x ≥ 60

C-

2.00

60 > x ≥ 55

D+

1.75

55 > x ≥ 50

D

1.50

50 > x ≥ 0

F

0

-

Z

محروم

-

W

منسحب

-

I

غير مكتمل

X هي علامة الطالب

 12 - الحضور والغياب:

  •  الدوام إلزاميٌّ لجميع الطلبة حسب السَّاعات المقرَّرة لكلّ مقرّر في الخطّة الدرسيّة.
  • لا يُسمح للطالب بالتغيّب عن أكثر من (15%) من عدد السَّاعات المقرَّرة للمقرّر.
  • إذا غاب الطالب أكثر من (15%) من مجموع عدد السَّاعات المقرَّرة للمقرّر دون عذرٍ مَرَضيّ أو قهريّ يقبله عميد الكلّيّة، يُحرم من التقدّم للامتحان النهائيّ. وتُعتبر نتيجته في تلك المادّة (صفرًا) وتقدير محروم (z)، وعليه إعادة دراستها من جديد، وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي لأغراض الإنذار، والفصل من البرنامج (التخصص).
  • إذا غاب الطالب أكثر من (15%) من مجموع السَّاعات المقرَّرة للمقرّر وكان هذا الغياب لعذر مرضي أو قهري يقبله عميد الكلّيّة، ويقرّه مجلس الكلّية يُعدّ منسحبًا من ذلك المقرّر، وتطبق عليه أحكام الانسحاب، ويبلّغ العميد شؤون الطلاّب بذلك، وتثبّت كلمة منسحب والتقدير (W = withdrawal) إزاء ذلك المقرّر في السجلّ الأكاديمي للطالب.
  • يُشترط في العذر المَرَضي أن يكون بشهادة صادرة عن عيادة طبيب معتمدة من الكلّيّة ومصدَّقة من مديريَّة الصحة، وأن تقدّم هذه الشهادة خلال مدّة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ انقطاع الطالب عن الدوام، وفي الحالات القاهرة الأخرى يقدّم الطالب ما يُثبت عذره القهري خلال أسبوع من تاريخ زوال أسباب الغياب.
  • يُعدّ أعضاء الهيئة التدريسيّة مسؤولين عن تنفيذ أحكام الدوام.

13 - يحق للطالب الانسحاب من المقرّر المسجّل فيه خلال الفصل الدراسي، ويمنح في هذه الحالة تقدير منسحب (W) وتحدّد التواريخ بآخر مهلة للانسحاب من المقرّرات ضمن التقويم الجامعي الذي يصدر في بداية العام الدراسيّ، أو في بداية الفصول الدراسيّة، ولا يدخل المقرّر الذي حصل فيه الطالب على تقدير منسحب (W) في حساب معدله التراكمي.

14 - في حال سحب الطالب جميع مقرّراته ضمن الفصل المعني يعدّ مجمّدًا لهذا الفصل ويحصل على تقدير منسحب (W) في كلّ المقرّرات المسحوبة، ويُحسب هذا الفصل ضمن المدّة الزمنية القصوى للدراسة، ويظهر في كشف العلامات ويذمّم الطالب بكلفته، ولا يؤثر هذا في حساب المعدّل التراكمي.

15 - يُحسب المعدّل الفصلي (GPA = grade point average) لكلّ طالب في نهاية كلّ فصل دراسي، وهو مجموع النقاط التي حصل عليها في المقرّرات التي درسها خلال الفصل بعد ضرب كلٍّ منها بعدد السَّاعات المعتمدة للمقرّر مقسومًا على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب خلال الفصل.

16 - يُحسب لكلّ طالب معدّل تراكمي كلّي (AGPA) بنهاية الفصل بطريقة المعدّل الفصلي ذاتها مع الأخذ بالحسبان، جميع المقرّرات التي درسها الطالب منذ بداية دراسته باستثناء المقرّرات التي تمّت إعادتها حيث تؤخذ العلامة الأعلى بالحسبان.

17 - يُعطى الطالب الذي لا يتمكّن من إنجاز الأعمال المطلوبة منه لتلافي التقصير في المقرّر لسبب خارج عن إرادته تقدير "غير مكتمل" (I = incomplete) وذلك بناءً على قرار مجلس الكلّيّة، ويتوجّب على الطالب الحاصل على هذا التقدير إنجاز الأعمال الإضافية التي تُطلب منه لإزالة هذا التقدير قبل نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي التالي، وفي حال تقصير الطالب وعدم التزامه بهذا التوقيت يُعطى تقدير محروم أو راسب (F أو Z) في المقرّر.

18 - تُحدد عدد السَّاعات المعتمدة التي يمكن للطالب تسجيلها بالحدّ الأدنى والأعلى خلال الفصول الدراسيّة المختلفة وفق الآتي:

الفصل الدراسي

الحدّ الأدنى

الحدّ الأعلى

الأول (الخريف)

12

18 + 3 *

الثاني (الشتاء)

12

18 + 3 *

الثالث (الصيفي)

2

9 + 3 *

 * إذا كان معدل الطالب في الفصل السابق لا يقلّ عن (3) نقاط

19 – كما يجوز أن يصل العبء الدراسي في فصل التخرّج إلى (21) ساعة في الفصول العادية و(12) ساعة في الفصل الصيفي.

20 – يمكن للكلّية، وفي حالات عبء دراسي كبير غير محتسب ضمن السّاعات المعتمدة للطالب (مثل حالة الترميم في اللغة الأجنبية، أو في العلوم الأساسيّة)، إعفاء الطالب من تسجيل ساعات معتمدة، ويؤخذ إجمالي العبء الناتج عن الترميم بالحسبان في تقدير مستواه الدراسي لدى منحه وثائق رسمية..

21 - يتمّ إيقاف الدراسة في الكلّيّة وفق الآتي:

  • للطالب ان يتقدم بطلب إيقاف التسجيل في الكلّيّة قبل بدء الفصل الدراسيّ لمدّة لا تزيد على أربعة فصول دراسيّة متَّصلة أو متقطّعة.
  • لا يجوز الموافقة على طلب إيقاف التسجيل للطالب الجديد أو المنتقل، إلاَّ بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالكلّيّة.
  • لا تُحسب مدَّة الإيقاف من الحدّ الأعلى للمدّة المسموح بها للحصول على درجة الإجازة.
  • عند التقدّم بطلب إيقاف التسجيل للمرّة الأولى على الطالب تسديد رسوم 12 ساعة معتمدة على الأقلّ تُحسب له إن لم يتمّ التجديد فصلاً تاليًا.

22 - لا يجوز أن تزيد المدّة التي يقضيها الطالب مسجّلًا للحصول على درجة الإجازة في الكلّيّة على 7سنوات فعليّة لنيل درجة الإجازة.

 

أيّام الدوام والعطل

العطلة الرسميَّة في الكلّيّة يومي الجمعة والسبت بالإضافة إلى العطلة الانتصافيّة، وتعطّل الكلّيّة أيّام العطل الرسميَّة والدينيَّة:

ذكرى حرب تشرين التحريريّة، عيد المولد النبويّ، عيد الميلاد المجيد، عيد رأس السنة الميلاديّة، عيد المعلّم، عيد الأمّ، عيد الفصح الشرقيّ والغربيّ، عيد الشهداء، عيدي الفطر والأضحى، ورأس السنة الهجريّة.




عدد المشاهدات: 1045

التعليقات


إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها